مجلس الأمناء

تمهيد

بناء على تشريعات اللوائح الداخلية وأحكام المادة 1 والمادة 11 من النظام الأساسي لجامعة الروّاد للعلوم والتقانة يعرف التالي:

  • يتكوّن مجلس الأمناء من شخصيّات أكاديميّة أو مجتمعيّة ممّن يُشهد لهم بالأخلاق والكفاءة والفاعليّة.

  • يمكن للمجلس توسعة عدد أعضائه عند الحاجة، وتوزع أدوارهم وفق الآتي:

  1. رئيس مجلس الأمناء  

  2. أعضاء مؤسّسون (مالك)  

  3. أعضاء مجتمعيّون  

  4. أعضاء أكاديميّون  

  5. رئيس الجامعة (بصفته الاعتباريّة)  

  • يرأسه رئيس مجلس الأمناء ويتم اختياره بالتوافق بين أعضاء مجلس الأمناء.

  • تحدّد ولاية رئيس المجلس بسنتين قابلة للتجديد.

  • يكلّف رئيس مجلس الأمناء ثلاثة من أعضائه بصفة عضو منتدب من مجلس الأمناء للمتابعة والتنسيق الدوريّ مع مجلس الجامعة (دون أن يكون لهم حقّ التصويت) في المسارات الثلاثة الآتية: الشؤون الأكاديميّة والاعتماديّة، الشؤون القانونيّة، الشؤون الإداريّة والماليّة.

  • لا يجوز الجمع بين عضويّة مجلس الأمناء وأيّة وظيفة إداريّة أو تعليميّة في الجامعة باستثناء رئيس الجامعة.

  • لا يجوز الجمع بين عضويّة مجلس الأمناء في الجامعة وعضويّة أيّ مجلس أمناء في جامعة أخرى إلّا بموافقة رئيس مجلس التعليم العالي.

  • يعقد مجلس الأمناء اجتماعاته مرّة واحدة كلّ ثلاثة أشهر، ويجوز لرئيس مجلس الأمناء دعوة المجلس لاجتماع استثنائيّ في حال الضرورة.

  كلمة رئيس المجلس 

أ.د محمود مصري

أ.د محمود المصري – رئيس مجلس الأمناء

دكتوراة في الطب والحضارة الإسلامية

قد تكون مراكز التعليم مفرَّغةً للمقاصد، وقد تكون جامعةً لها في هدف الإفادة والارتقاء، ولا تُسمَّى (جامعة) جامعةً حتّى تجمع النُّبَاةَ والرُّوَّادَ والمُنتجين.

من هنا أُنشِئت جامعة الروّاد: تبنّيًا لخصوصيتنا في ترسيخ المقاصد الجامعة، وتبنّي الكفاءات الرائدة.

تدخل بلادنا اليوم مرحلة من النهضة بعدما نفَضَت عنها غبار الفوضى والجهل والفساد، وتستنفِرُ موارد البناء والعطاء العلميّ العمليّ، وجاءت جامعتنا في سياق الاستجابة لمطالب المعاصرة والتطوُّر، وتلبيةً لنداء الغد.

والتعليم الأكاديميّ لا يُحقِّق الجودة إلا بترابط النظريّة بالمختبر البحثي، وتتحوَّل في النتيجة إلى أثر مجتمعيّ نافع.

  أعضاء المجلس 

أ.د محمود المصري

رئيس مجلس الأمناء

دكتوراة في الطب والحضارة الإسلامية

أ.د محمود مصري

د. عبدالرحمن ددم

نائب رئيس مجلس الأمناء للشؤون الإدارية والمالية

دكتوراة في إدارة الأعمال 

الدكتور عبد الرحمن ددم

د. عبد الله حمادة

عضو مجلس الأمناء – رئيس الجامعة

دكتوراة في معالجة البيانات

الدكتور عبد الله حمادة

د. خالد العكيدي

عضو مجلس الأمناء

دكتوراة في الحقوق 

الدكتور خالد العكيدي

د. عمر عبد الله

نائب رئيس مجلس الأمناء للشؤون العلمة والإدارية

دكتوراة في إدارة الأعمال

الدكتور عمر عبد الله

أ. يوسف نيرباني

عضو مجلس الأمناء – أمين السر

إجازة في الحقوق

الأستاذ يوسف نيرباني

د. عماد كنعان

عضو مجلس الأمناء

دكتوراة في التربية

الدكتور عماد كنعان

  مهام المجلس 

بناء على تشريعات اللوائح الداخلية وأحكام المادة 1 والمادة 12 من النظام الأساسي لجامعة الروّاد للعلوم والتقانة يعرف مهام مجلس الأمناء بالتالي:

  •  رسم السياسة العامّة التوجيهيّة للجامعة في ضوء سياسة مجلس التعليم العالي.

  • إقرار الأنظمة والسياسات الخاصّة بالجامعة.

  •  إقرار البرامج الأكاديميّة أو الكلّيّات أو الأقسام أو المراكز العلميّة أو الأندية أو المكاتب، أو دمجھا في غيرها أو إلغائها وذلك عند الحاجة، بعد موافقة مجلس التعليم العالي.

  •  إعداد الخطّة الإستراتيجيّة للجامعة في ضوء سياسة مجلس التعليم العالي واحتياجات المجتمع.

  • إقرار مشروع الموازنة المالية السنوية للجامعة، وايداع نسخة منها لدى مجلس التعليم العالي.

  • Approval of annual operational plans, administrative and financial plans.

  • Discussing and approving the university’s annual report (administrative and financial).

  • تعيين نوّاب رئيس الجامعة، أو تكليفهم أو إنهاء خدماتهم

  • Appointing, appointing, or terminating the services of the university president, and following up on and coordinating with him.

  • Appointing, assigning, or terminating the services of college deans based on a proposal from the university president.

  • The university admission policy and the number of students proposed for admission are determined annually at the beginning of each academic year based on the proposal of the University Council.

  • Approving the annual university tuition policy and other administrative fees based on the proposal of the University Council.

  • Approving the policy for student university grants and exemptions based on the proposal of the University Council.

  • Approving the policy for grants, bequests, and donations, and accepting or declining them, provided that they are from Syrian donor entities and are allocated for research or development purposes. If they are from a foreign entity, the approval of the Higher Education Council must be obtained based on a proposal from the University Council.

  • Appointment of the external auditor.

  • .The Board of Trustees may delegate some of its powers to the University Council